واشنطن تفرض عقوبات على وزير المالية السوداني و كتيبة “البراء بن مالك “

13 سبتمبر 2025

 

تحرير: نورة حكيم

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم وكتيبة “البراء بن مالك”، في خطوة تهدف إلى الحد من النفوذ المسلح في السودان. وشملت العقوبات تجميد جميع ممتلكاتهم ومصالحهم في الولايات المتحدة، في إطار جهود واشنطن للضغط على الأطراف السودانية وتقويض أي أنشطة تهدد السلام والاستقرار، خاصة في ظل ارتباط بعض الجماعات بدعم إقليمي يفاقم النزاع.

جاءت هذه الخطوة في سياق جهود دولية أوسع، تشمل السعودية والإمارات ومصر، لدفع السودان نحو تسوية سلمية. هذه الدول اقترحت خارطة طريق تتضمن هدنة إنسانية لمدة ثلاثة أشهر، تليها عملية انتقالية مدتها تسعة أشهر لإنشاء نظام حكم مدني. الهدف من هذا التحرك هو كبح جماعات مسلحة مرتبطة بالإخوان المسلمين ومنع أي تأثير سلبي على العملية السياسية في البلاد.

مع استمرار النزاع، يبقى التركيز منصبا على حماية المدنيين وتخفيف المعاناة الإنسانية في السودان. العقوبات الأمريكية تأتي كأداة ضغط ضمن استراتيجية دولية للتأثير على الأطراف المتحاربة، في وقت تتصاعد فيه المخاوف من تدهور الوضع الأمني والسياسي، بينما المجتمع الدولي يراقب بقلق تطورات الأزمة.