دول الساحل تشيد بالمبادرة الأطلسية المغربية في نيويورك

25 سبتمبر 2025

تحرير: سلمى كرماس

أعرب وزراء خارجية دول الساحل، خلال اجتماع عقد بنيويورك على هامش الدورة الثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن إشادتهم بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها العاهل المغربي الملك محمد السادس، والهادفة إلى تمكين بلدان المنطقة من الولوج إلى المحيط الأطلسي وتعزيز اندماجها الاقتصادي.
الوزراء، الذين يمثلون النيجر ومالي وبوركينا فاسو وتشاد، أكدوا انخراط بلدانهم الكامل في هذه المبادرة، معبرين عن امتنانهم للدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بدول الساحل.
وزير خارجية النيجر، باكاري ياو سانغاري، أوضح أن المبادرة تجسد “شهادة تقدير كبيرة” للاستقبال التاريخي الذي خصهم به العاهل المغربي في أبريل 2025، مشيرا إلى أن الرؤية الملكية أحدثت تأثيرا إيجابيا مباشرا على بلاده. وأضاف أن لقاء التتبع الأخير للمبادرة مثل محطة مهمة لتقييم المشاريع المطروحة وتحديد أولويات التنفيذ العاجلة والمتوسطة والطويلة المدى.
بدوره، أبرز وزير الخارجية المالي عبد الله ديوب أن المقاربة المغربية تتميز بالإنصات والاحترام المتبادل، معتبرا أن المغرب شريك موثوق يعمل بجدية لمواجهة التحديات المشتركة. وفي السياق نفسه، شدد وزيرا خارجية بوركينا فاسو وتشاد على أن المبادرة تعكس رؤية استشرافية تعيد رسم موقع منطقة الساحل كجسر عبور استراتيجي وأرض واعدة بالفرص.
وفي ختام الاجتماع، دعا وزراء دول الساحل إلى تسريع تفعيل مختلف محاور المبادرة الأطلسية، بما يضمن لشعوبهم مسارا تنمويا متكاملا ومستداما يفتح آفاقا جديدة للتعاون الإقليمي والدولي