بعد لحظات من سريان الهدنة: غارات إسرائيلية تخرق اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

تحرير: وداد وهبي
دخل اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة حيز التنفيذ، اليوم الخميس، غير أنه لم يصمد سوى لحظات بعدما شن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على شارع الرشيد الساحلي غرب المدينة، مستهدفا مئات الفلسطينيين الذين حاولوا العودة إلى بيوتهم بعد نزوح طويل.
وأفاد شهود عيان بأن الطائرات الحربية والزوارق الإسرائيلية قصفت المنطقة، في وقت تقدمت فيه دبابات متمركزة بمحور نتساريم وأطلقت النار على المدنيين، مما أسفر عن وقوع إصابات. كما شنت القوات الإسرائيلية غارات على حي الزيتون شرق غزة مساء.
وقد تزامنت التطورات الميدانية مع إعلان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بدء تنفيذ الاتفاق مرهون بمصادقة الحكومة عليه في وقت لاحق، فيما واصل الجيش تحذير الفلسطينيين من العودة إلى مدينة غزة بدعوى أنها “منطقة قتال خطيرة”.
وفي المقابل، دعت جهات فلسطينية بينها المكتب الإعلامي الحكومي والدفاع المدني الأهالي إلى عدم الاقتراب من مواقع تمركز القوات الإسرائيلية إلى حين انسحابها وفق بنود الاتفاق، الذي يتضمن إعادة انتشار الجيش إلى خطوط متفق عليها ضمن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لوقف الحرب.



