جنوب أفريقيا تتولى رئاسة “سادك” مؤقتا بعد انسحاب مدغشقر

12 نوفمبر 2025

تحرير سلمى كرماس

تولت جنوب أفريقيا رئاسة مجموعة التنمية للجنوب الأفريقي (سادك) بشكل مؤقت حتى أغسطس 2026، بعد انسحاب مدغشقر بسبب الأوضاع السياسية الداخلية التي تمر بها. وجاء هذا القرار خلال قمة استثنائية افتراضية في 7 نوفمبر، حيث كلف الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا بقيادة المنظمة الإقليمية، وفق مواد المعاهدة التي تنص على تولي نائب الرئيس المنصب عند تعذّر الرئيس القائم على أداء مهامه.

وكان من المقرر أن تتولى مدغشقر الرئاسة الدورية لـ”سادك” منذ أغسطس 2025، لكنها تنازلت عنها في نوفمبر عقب فراغ في السلطة عقب حكم المحكمة الدستورية وتشكيل حكومة انتقالية بقيادة العقيد مايكل راندريانيرينا، التي تركز على الإصلاحات المؤسسية والاقتصادية.

وكلفت الأمانة العامة لـ”سادك” بتحديد الرئيس المقبل للمنظمة بحلول 30 نوفمبر، مع إشادة القمة الاستثنائية بالرئيس رامافوزا وتأكيد التزامه بمواصلة تنفيذ شعار القمة السابقة لتعزيز التصنيع والتحول الزراعي والانتقال الطاقي لتحقيق صمود المنظمة حتى أغسطس 2026.