الولايات المتحدة تصادر ناقلة نفط في حملة الضغط على فنزويلا

11 ديسمبر 2025

تحرير: صفاء فتحي

صادرت القوات الأمريكية ناقلة نفط قبالة السواحل الفنزويلية في خطوة تعد من أبرز محطات التصعيد ضمن حملة الضغط التي يقودها الرئيس دونالد ترامب منذ أربعة أشهر ضد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو. وأكد ترامب العملية خلال حديثه للصحافيين، موضحا أنها الأكبر من نوعها حتى الآن، في حين لم يكشف المسؤولون الأمريكيون عن اسم الناقلة أو موقع الاعتراض الدقيق. وأسفر هذا التحرك عن ارتفاع أسعار النفط، حيث بلغ خام برنت 62.35 دولارا للبرميل وخام غرب تكساس الوسيط 58.46 دولارًا للبرميل.

تكثفت في الأشهر الأخيرة الإجراءات الأمريكية في منطقة البحر الكاريبي وخليج فنزويلا تحت عنوان مكافحة تهريب المخدرات، حيث اتهمت واشنطن مادورو بقيادة مجموعات تهريب، بينما ينفي الرئيس الفنزويلي ذلك معتبرا أن الولايات المتحدة تستخدم ملف المخدرات ذريعة للتأثير على نظامه. ومنذ غشت الماضي، رصدت الولايات المتحدة مكافأة بمقدار 50 مليون دولار مقابل معلومات تؤدي إلى مادورو، ونفذت ضربات جوية على قوارب يشتبه في استخدامها للتهريب، ما أسفر عن مقتل أكثر من 80 شخصا، كما حلقت طائرات حربية أمريكية فوق خليج فنزويلا.

في ظل هذا التصعيد، منحت زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو جائزة نوبل للسلام تقديرا لجهودها في تعزيز الحقوق الديمقراطية والنضال من أجل انتقال سلمي وعادل في البلاد. وتمثل صناعة النفط المصدر الرئيسي لإيرادات فنزويلا، التي تملك أكبر احتياطيات نفطية مثبتة في العالم، حيث تصدر نحو 749 ألف برميل يوميا، نصفها تقريبا إلى الصين، ونحو 132 ألف برميل إلى الولايات المتحدة، وفق بيانات شركة Kpler للاستشارات في الطاقة.