الولايات المتحدة تستضيف اجتماع مجموعة العشرين وسط خلاف مع جنوب أفريقيا

تحرير: سلمى كرماس
تستعد الولايات المتحدة لعقد اجتماع لمسؤولي مجموعة العشرين يوم الاثنين المقبل، تمهيدا لرئاستها الدورية للمجموعة في العام المقبل، وسط خلاف واضح مع جنوب أفريقيا، الدولة المضيفة السابقة، التي لم توجه لها الدعوة لحضور الاجتماع. ويأتي هذا القرار في ظل توتر متصاعد بين واشنطن وبريتوريا، خاصة بعد اتهامات الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحكومة الجنوب أفريقية بمعاملة الأقلية البيضاء بظلم.
وتنقل المصادر أن واشنطن تسعى من خلال هذا الاجتماع إلى إطلاق “إصلاحات ضرورية” لمجموعة العشرين، وإعادة تركيزها على مهمتها الأساسية المتمثلة في تعزيز النمو الاقتصادي والازدهار العالمي. بينما لم يصدر حتى الآن تعليق رسمي من البيت الأبيض أو وزارة الخزانة حول استبعاد جنوب أفريقيا من الاجتماع.
ويأتي هذا التطور في وقت تستعد ميامي لاستضافة قمة قادة مجموعة العشرين لعام 2026، والتي ستكون الأولى برئاسة الولايات المتحدة، وسط استمرار المقاطعة الأميركية لقمة العام الحالي التي استضافتها بريتوريا، والتي اعتبرتها واشنطن مسيسة.


