الرباط تحتضن مقر الأمانة الدائمة للشبكة الإفريقية للوقاية من التعذيب

تحرير: سلمى كرماس
احتضنت العاصمة المغربية الرباط، اليوم الخميس ، الافتتاح الرسمي لمقر الأمانة الدائمة للشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب، في حدث يشكل محطة بارزة في تعزيز العمل الحقوقي المشترك بالقارة الإفريقية. جاء هذا الافتتاح بعد سنتين من الإعلان عن تأسيس الشبكة بمدينة مراكش عام 2023، حيث تم اعتماد إعلان مراكش للوقاية من التعذيب، ويهدف إلى توحيد جهود الدول الإفريقية للحد من ممارسات التعذيب وحماية الكرامة الإنسانية وفق معايير دولية.
وشهد الافتتاح حضور مسؤولين أفارقة يمثلون عدة دول من لجنة الإشراف، وتم عقد أول اجتماع للأمانة الدائمة للشبكة، حيث تم التأكيد على أهمية التعاون جنوب-جنوب وتبادل الخبرات بين الآليات الوطنية الإفريقية. وأكدت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيسة الشبكة، أن هذه المبادرة هي نموذج تعاون إفريقي-إفريقي أصيل، يستهدف تحقيق هدف “صفر تعذيب في إفريقيا” من خلال تعزيز القدرات الوطنية وبناء إطار مشترك للعمل المستدام.
وأثنى الشيخ أحمد ولد الزحاف، رئيس الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في موريتانيا، على الخطوة التي يمثلها مقر الشبكة في الرباط، معتبرا إياها “صرحا متميزا” يعكس الثقة في التجربة المغربية ويعزز تنسيق الجهود بين الدول الأعضاء. ويأتي هذا الحدث تتويجا لمسار بدأ في مراكش، حيث أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعم المملكة المستمر لتقوية آليات الوقاية من التعذيب عبر القارة، وتحقيق تعاون مثمر يكرس حماية حقوق الإنسان والكرامة في إفريقيا.



