نيجيريا: توتال إنرجيز تبيع حصتها في مشروع نفطي لشركة جديدة

تحرير: سلمى كرماس
أعلنت شركة توتال إنرجيز الفرنسية عن توقيع اتفاق لبيع حصتها البالغة 10% في مشروع النفط البري النيجيري المعروف سابقا باسم “شركة تنمية البترول النيجيرية” والمعاد تسميته إلى “رينيسانس”، لصالح شركة “فاريس”. تأتي هذه الخطوة بعد فشل صفقة العام الماضي مع شركة “تشابال إنرجيز” المتمركزة في موريشيوس، والتي لم تتمكن من تأمين التمويل اللازم لإتمام الصفقة.
وتشمل الصفقة الجديدة أيضا حصصا في ثلاثة تراخيص أخرى تنتج الغاز لصالح مشروع الغاز الطبيعي المسال النيجيري، بينما تحتفظ توتال بكامل مصالحها الاقتصادية في قطاع الغاز. ويُشير سجل الشركات إلى أن “فاريس ريسورسز جي في ليميتد” تأسست في نيجيريا في 22 ديسمبر 2025، لكن توتال لم تكشف عن مزيد من التفاصيل المتعلقة بالمشتري الجديد.
ويمتلك المشروع هيكل ملكية متنوعا، حيث تسيطر المؤسسة الوطنية للنفط النيجيري على 55% من الحصص، وتحتفظ شركة إيني الإيطالية بنسبة 5%. وتظل الصفقة الجديدة بين توتال وفاريس بانتظار موافقة الجهات التنظيمية النيجيرية قبل أن تدخل حيز التنفيذ، في إطار جهود توتال للتخلص من الأصول القديمة وخفض ديونها.



