رئيس الصومال يزور لاسعانود لحضور تنصيب رئيس ولاية شمال شرق البلاد

تحرير: صفاء فتحي
زار الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، أمس الجمعة، مدينة لاسعانود لحضور مراسم تنصيب عبد القادر أحمد أو علي رئيسا لولاية شمال شرق الصومال، في أول زيارة لرئيس صومالي إلى المنطقة منذ نحو خمسة عقود. وجاءت الزيارة في سياق تعزيز التنسيق بين مؤسسات الدولة الفدرالية والولايات، ودعم مسار ترسيخ وحدة البلاد ضمن الإطار الدستوري القائم.
وشهدت لاسعانود مراسم استقبال رسمية للرئيس، بحضور رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، وعدد من أعضاء مجلسي البرلمان، إلى جانب وزراء ومسؤولين حكوميين وقيادات أمنية وشخصيات سياسية. وتزامن ذلك مع تنظيم حفل تنصيب الرئيس الجديد للولاية، الذي انتخب للفترة الممتدة من 2025 إلى 2030 عقب فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية.
وتأتي هذه الزيارة في ظل تطورات إقليمية ودولية ألقت بظلالها على المشهد الصومالي، عقب إعلان إسرائيل اعترافها بإقليم أرض الصومال، وهو ما قوبل برفض رسمي من مقديشو. وفي هذا السياق، أكد وزير شؤون الرئاسة في إقليم أرض الصومال أن مدينة لاسعانود تعد جزء من الإقليم، مع التشديد على اعتماد الحوار السلمي لمعالجة الخلافات. وتعد ولاية شمال شرق الصومال، المعروفة سابقا باسم ولاية خاتمة، كيانا إداريا يضم أجزاء من محافظات صول وسناج وعين، وتتخذ من لاسعانود عاصمة لها.



