ناميبيا توسع آفاق التعاون النووي مع روسيا

تحرير: حسن دياكو
ناقشت وزيرة الخارجية والتجارة الناميبية، سيلما أشيبالا موسافيي، في موسكو آفاق التعاون بين ناميبيا وروسيا في مجالات عدة، لا سيما الطاقة النووية. التقت الوزيرة نائب المدير العام لشركة “روس آتوم” نيكولاي سباسكي، حيث بحثا فرص التعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، بما في ذلك استغلال رواسب اليورانيوم، والتحضير لتوقيع اتفاق حكومي إطاري لتعزيز الشراكة بين البلدين.
واتفق الجانبان، خلال لقاء أشيبالا موسافيي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وناميبيا. أشار لافروف إلى المجالات الواعدة التي تشمل الاستكشاف الجيولوجي، واستخراج ومعالجة الموارد المعدنية مثل اليورانيوم، بالإضافة إلى تطوير قطاعات الطاقة، الزراعة الصناعية، ومصايد الأسماك.
وتعد ناميبيا من كبار منتجي اليورانيوم عالميا، إذ تسهم بحوالي 10% من الإنتاج وتمتلك نحو 5% من الموارد المعروفة. تسعى الحكومة الناميبية منذ سنوات إلى تنويع مصادر الطاقة وتعزيز الأمن الطاقي عبر اعتماد الطاقة النووية، مما يجعل التعاون مع روسيا خطوة استراتيجية في هذا الاتجاه.



