ارتفاع حصيلة ضحايا تصادم قطارين جنوب إسبانيا إلى 39 قتيلا

19 يناير 2026

تحرير: صفاء فتحي

أعلنت السلطات الإسبانية ارتفاع عدد قتلى حادث تصادم قطارين جنوب البلاد إلى 39 شخصا، مع تسجيل عشرات المصابين، في واقعة شهدتها مقاطعة قرطبة أمس الأحد قرب بلدة آدموث. ووقع الحادث إثر خروج قطار فائق السرعة عن مساره واصطدامه بقطار آخر كان قادما في الاتجاه المعاكس، ما أدى إلى انحراف القطارين وسقوط أحدهما على منحدر مجاور للسكة، بينما تواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث تحت حطام العربات تحسبا لوجود ضحايا إضافيين.

وأفادت السلطات بنقل نحو 75 مصابا إلى المستشفيات، من بينهم قرابة 15 في حالة حرجة، فيما جرى إجلاء الركاب وسط ظروف صعبة خلال ساعات الليل. وأظهرت مقاطع متداولة عربات مقلوبة ونوافذ محطمة، بينما عملت فرق الطوارئ على إخراج المصابين وتأمين المكان. وذكرت وسائل إعلام محلية أن أحد سائقي القطارين، البالغ من العمر 27 عاما، كان من بين القتلى، مشيرة إلى أن القطارين كانا يقلان نحو 400 راكب، معظمهم في طريق العودة من عطلة نهاية الأسبوع.

وأكد وزير النقل الإسباني، أوسكار بوينتي، أن أسباب الحادث لا تزال غير معروفة، موضحا أن المقطع الذي وقع فيه التصادم مستقيم وخضع لأشغال تجديد حديثة، فيما عبّر رئيس الوزراء بيدرو سانتشيز عن حزن البلاد إزاء الحادث، وأعلن القصر الملكي متابعة الملك والملكة للتطورات بقلق. وفي السياق ذاته، قررت شركة «أديف» تعليق حركة القطارات بين مدريد وإقليم الأندلس حتى إشعار آخر، بينما فعّلت شركتا «رينفي» و«إيريو» بروتوكولات الطوارئ وأكدتا تعاونهما الكامل مع السلطات لكشف ملابسات واحدة من أخطر حوادث السكك الحديدية في إسبانيا خلال السنوات الأخيرة.