كندا تعد خطة طوارئ عسكرية تحسبا لسيناريو غزو أمريكي

21 يناير 2026

تحرير: صفاء فتحي

كشفت وسائل إعلام كندية، أمس الثلاثاء، عن إعداد الجيش الكندي خطة عسكرية طارئة يحتمل تفعيلها في حال تعرض البلاد لغزو من قبل الولايات المتحدة، في سياق تقارير تزامنت مع تصريحات وتكهنات نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر الإنترنت بشأن احتمال ضم كندا. ونقلت هذه الوسائل عن مسؤولين حكوميين كبار، لم تُكشف هوياتهم، أن الخطة تأتي في إطار تقييمات احترازية لمخاطر أمنية غير تقليدية، دون الإشارة إلى وجود تهديد وشيك.

وأفادت المصادر بأن الخطة تعتمد نموذج مقاومة غير تقليدي، يستند إلى تكتيكات شبيهة بتلك التي استُخدمت في نزاعات سابقة، مع إقرار بأن القوات الأمريكية قد تتمكن من السيطرة على المواقع البرية والبحرية الكندية خلال أقل من يومين في حال وقوع غزو. وأضافت أن التقديرات تأخذ في الحسبان الفارق الكبير في القدرات العسكرية بين البلدين، ما يفرض تبني مقاربة دفاعية مرنة تهدف إلى إطالة أمد المواجهة ورفع كلفة السيطرة.

وأوضحت التقارير أن كندا، في ظل محدودية مواردها العسكرية مقارنة بالولايات المتحدة، ستعتمد على ما وصف بـ”حملة مقاومة” تشمل الكمائن وتكتيكات حرب العصابات، ضمن تصور يركز على الاستنزاف بدل المواجهة التقليدية المباشرة. ويأتي ذلك في وقت ترتبط فيه أوتاوا وواشنطن بعلاقات تحالف تاريخية ضمن حلف شمال الأطلسي، ما يجعل هذه التقديرات ذات طابع افتراضي احترازي أكثر منها مؤشرا على تحول وشيك في طبيعة العلاقات الثنائية.