نعيم قاسم: أي حرب على إيران قد توسع نطاق التوتر في المنطقة وحزب الله “لن يكون حياديا”

تحرير: صفاء فتحي
حذر الأمين العام ل”حزب الله” اللبناني، نعيم قاسم، من أن أي حرب محتملة على إيران قد تؤدي إلى إشعال المنطقة بأكملها، مؤكدا أن حزبه لن يقف على الحياد في حال تعرض طهران لهجوم. وقال قاسم، في خطاب ألقاه مساء أمس الاثنين، إن محاولات إسقاط إيران من الداخل جرت في الفترة الأخيرة عبر استغلال الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، معتبرا أن أطرافا دست في تظاهرات وصفها بالمشروعة عناصر قامت بأعمال عنف وتخريب، في إشارة إلى ما تشهده البلاد من احتجاجات.
وأوضح قاسم أن موقف “حزب الله” في حال شنت الولايات المتحدة أو إسرائيل حربا ضد إيران سيكون عدم الحياد، مشيرا إلى أن كيفية التصرف، سواء بالتدخل أو عدمه، ستحدد وفق طبيعة الظرف القائم في حينه. وردا على تهديدات باستهداف المرشد الإيراني علي خامنئي، قال إن أي تهديد باغتياله، سواء صدر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أو غيره، يعني تهديد ملايين الأشخاص، واعتبر أن ذلك أمر لا يمكن السكوت عنه، مؤكدا أن الحزب معني باتخاذ كل الاستعدادات اللازمة لمواجهة أي تطور من هذا النوع.
وتزامنت تصريحات الأمين العام ل”حزب الله” مع تهديدات أمريكية بشن ضربات عسكرية ضد إيران على خلفية قمع التظاهرات ضد الحكومة، رغم أن الرئيس دونالد ترامب لا يزال يدرس هذا الخيار دون صدور قرار رسمي حتى الآن، في وقت دعا فيه حلفاء للولايات المتحدة إلى تجنب أي عمل عسكري. وقال مسؤول أمريكي لشبكة “سي إن إن”، أمس الاثنين، إن مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية الهجومية تتواجد حاليا في المحيط الهندي، ما يجعلها أقرب لدعم أي عمليات أمريكية محتملة تستهدف إيران، وهو ما يعني أنها باتت ضمن نطاق مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية المختصة بالعمليات العسكرية في الشرق الأوسط.



