الصومال والهند تبحثان تعزيز التعاون الثنائي خلال محادثات دبلوماسية في نيودلهي

31 يناير 2026

تحرير: صفاء فتحي

بحثت حكومتا الصومال والهند، أمس الجمعة، سبل تعزيز علاقاتهما الثنائية خلال محادثات دبلوماسية جديدة عقدت في نيودلهي، واتفق الجانبان على اتخاذ خطوات عملية لدعم التعاون القائم بين البلدين. وجاءت هذه المباحثات في إطار لقاء جمع وزيري خارجية الصومال عبد السلام عبدي علي والهند الدكتور سوبرامانيام جايشانكار، خصص لمناقشة ملفات ذات اهتمام مشترك وتطوير آليات الشراكة الثنائية.

وركز الجانبان، خلال الاجتماع، على توسيع مجالات التعاون في قطاعات التجارة والتعليم والصحة، مع التأكيد على أهمية تعزيز التنسيق الدبلوماسي بما يخدم المصالح المتبادلة. وأعرب وزير الخارجية الصومالي عن تقدير بلاده للدعم الذي قدمته الهند للصومال منذ استقلاله، مشددا على أهمية هذا الدعم في تعزيز الاستقرار ووحدة الأراضي الصومالية.

وتعود العلاقات الدبلوماسية بين الصومال والهند إلى فترة مبكرة عقب استقلال الصومال، حيث واصلت نيودلهي دعمها عبر قنواتها الدبلوماسية، بما في ذلك مشاركتها في الجهود الدولية ذات الصلة بالصومال. كما حافظت الهند على حضور فاعل في المنطقة من خلال مساهمتها في العمليات الدولية ووجودها البحري، في سياق دعم التعاون الإقليمي وتعزيز الاستقرار.