عراقجي: إيران مستعدة لاتفاق يضمن عدم امتلاك السلاح النووي

تحرير: صفاء فتحي
أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي استعداد بلاده لتبني اتفاق يضمن عدم امتلاك أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، مؤكدا تمسك طهران بالمسار الدبلوماسي لمعالجة القضايا العالقة. وجاءت تصريحات عراقجي، اليوم السبت، في سياق حديثه عن موقف إيران من الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى تفاهمات جديدة بشأن ملفها النووي.
وأوضح الوزير الإيراني أن بلاده ما زالت ترى في الحلول الدبلوماسية خيارا أساسيا، مشيرا إلى أن أي مسار تفاوضي محتمل يجب أن يستند إلى مبدأ الاحترام المتبادل. وكان عراقجي قد شدد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي خاقان فيدان، على أن إيران تدعم الحوار كوسيلة لمعالجة قضايا المنطقة، مع رفضها لأي مقاربة قائمة على التهديد أو الضغوط.
وأكد عراقجي أن إيران تعارض أي خطوات قد تؤدي إلى زعزعة الاستقرار الإقليمي، معربا عن استعدادها للانخراط في مفاوضات تضمن العدالة وتحترم السيادة المتبادلة. وأشار إلى أن طهران مصممة على حماية أمنها واستقرارها، إلى جانب دعم الاستقرار الإقليمي، مع التأكيد على أن العودة إلى المسار التفاوضي تبقى مشروطة بتوفير إطار متوازن يراعي هذه المبادئ.



