وزير الدفاع الألماني يدعو أوروبا إلى الثقة في الشراكة مع واشنطن وتعزيز الاستقلالية

تحرير: صفاء فتحي
دعا وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الدول الأوروبية إلى التعامل بثقة مع الإدارة الأمريكية، محذرا من الوقوع في حالة ترقب قد تؤدي إلى جمود في القرار السياسي. وأكد، في تصريحات له، أن التخوف من توجهات البيت الأبيض قد يدفع إلى خيارات غير دقيقة، مشددا على أهمية تركيز أوروبا على تعزيز سيادتها وقدرتها على اتخاذ القرار بشكل مستقل.
وأوضح الوزير، المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، أن الولايات المتحدة وأوروبا ترتبطان بعلاقة اعتماد متبادل داخل حلف شمال الأطلسي، بالنظر إلى الوزن الجيوستراتيجي والاقتصادي للقارة الأوروبية بالنسبة لواشنطن. ولفت إلى أن أي تراجع في الحضور الأمريكي من شأنه أن يغير موازين النفوذ، بما لا يخدم المصالح المشتركة للطرفين.
وأشار بيستوريوس إلى الدور الحيوي الذي تضطلع به قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، بوصفها أكبر قاعدة لسلاح الجو الأمريكي خارج الولايات المتحدة، خاصة في إدارة العمليات المرتبطة بمناطق متعددة. واختتم بالتأكيد على متانة الأساس المشترك داخل حلف شمال الأطلسي، معربا عن ثقته في استمرار التزام الولايات المتحدة بالحلف وعدم وجود مؤشرات على خلاف ذلك.



