إسرائيل توقف أنشطة “أطباء بلا حدود” في غزة

1 فبراير 2026

تحرير: أحمد مادو

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قرارها وقف عمل منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية في قطاع غزة مع نهاية شهر فبراير الجاري، بدعوى امتناع المنظمة عن تسليم قوائم بأسماء موظفيها العاملين في فلسطين. ويأتي هذا الإجراء في سياق تشريع إسرائيلي جديد يفرض قيودا مشددة على عمل المنظمات الإنسانية الدولية داخل القطاع.

وأوضحت المنظمة، عبر مسؤوليها، أنها رفضت مشاركة أي معلومات تتعلق بموظفيها في ظل غياب ضمانات حقيقية من الجانب الإسرائيلي بشأن سلامتهم، وحصر استخدام تلك البيانات في الأطر الإدارية فقط. وأكدت “أطباء بلا حدود” أن القرار يهدد استقلالية العمل الإنساني، ويعرض الطواقم الطبية والإغاثية لمخاطر إضافية في بيئة تشهد تصعيدًا عسكريا مستمرا.

ويعمل لدى المنظمة أكثر من 1400 موظف في قطاع غزة، فقد 15 منهم حياتهم خلال الحرب الأخيرة، فيما قتل المئات من العاملين في القطاعين الطبي والإنساني. ومع اقتراب موعد تنفيذ القرار، تتزايد مخاوف آلاف المرضى والجرحى الذين يعتمدون على خدمات “أطباء بلا حدود”، خاصة في ظل الانهيار الحاد للمنظومة الصحية، وغياب بدائل قادرة على تعويض هذا الدور الحيوي داخل القطاع المحاصر.