إيران تنفي بحث نقل اليورانيوم المخصب وتعلن محادثات مرتقبة مع واشنطن

2 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

أكد علي باقري، نائب مسؤول السياسة الخارجية في أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن طهران لا تعتزم نقل اليورانيوم المخصب إلى أي دولة، موضحا أن هذا الملف غير مطروح ضمن جدول أعمال المفاوضات الجارية. وجاءت تصريحاته في سياق توضيح الموقف الإيراني من القضايا المرتبطة بالبرنامج النووي، مع التأكيد على أن النقاشات الحالية لا تشمل مسألة نقل المواد النووية خارج البلاد.

وفي الإطار ذاته، أفادت تقارير إعلامية غربية، من بينها ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مصادر استخباراتية، بعدم وجود مؤشرات على أن إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم لأغراض عسكرية. وتندرج هذه المعطيات ضمن تقييمات متداولة بشأن طبيعة الأنشطة النووية الإيرانية، في وقت يستمر فيه الجدل الدولي حول آليات الرقابة والتفاهمات المحتملة.

ونفس السياق، ذكرت مصادر لوكالة “تسنيم” الإيرانية أن محادثات إيرانية–أمريكية من المرتقب عقدها خلال الأيام المقبلة بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من الجانبين، من بينهم وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي والمبعوث الأمريكي ستيف ويتكوف، دون الإعلان عن موعد أو مكان نهائي للاجتماع. وتأتي هذه التحركات في سياق دبلوماسي يتسم بالحذر، وسط استمرار الاتصالات بشأن عدد من القضايا العالقة بين الطرفين.