فتح معبر رفح يقابله تقييد محدود لسفر المرضى من قطاع غزة

تحرير: صفاء فتحي
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن السلطات الإسرائيلية وافقت على سفر خمسة مرضى فقط من قطاع غزة، بعد ساعات من إعادة فتح معبر رفح البري بشكل رسمي صباح اليوم الاثنين. وأوضح مدير مجمع ناصر الطبي، عاطف الحوت، أن أي مريض أو جريح لم يغادر القطاع عبر المعبر حتى الآن، مشيرا إلى أن خمسة أسماء فقط تم اعتمادها من أصل سبعة وعشرين مريضا وجريحا وردت أسماؤهم ضمن القائمة المقدمة للسفر.
وأشار الحوت إلى أن أكثر من عشرين ألف مريض وجريح ما زالوا في انتظار تحويلات علاجية خارج القطاع، في ظل استمرار الغموض الذي يحيط بآلية سفر المرضى مقارنة بالفترات السابقة. وأكدت وزارة الصحة في غزة، من جهتها، أنها لم تتلق أي معطيات جديدة بشأن تنظيم عملية العبور عبر معبر رفح، موضحة أن سفر المرضى ما زال يتم عبر معبر كرم أبو سالم وفق الإجراءات المعتمدة سابقا.
وأعيد فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر في الاتجاهين بعد إغلاق دام قرابة عام، على أن يقتصر عدد العابرين في اليوم الأول على خمسين شخصا في كل اتجاه، وفق ما أوردته وسائل إعلام مصرية. ويعد معبر رفح المنفذ البري الوحيد للقطاع، بعدما ظل مغلقا منذ سيطرة القوات الإسرائيلية عليه في ماي من العام الماضي، مع تسجيل فترات فتح جزئي محدودة خلال الأشهر الماضية.



