إثيوبيا: اكتمال بناء سد النهضة بشكل رسمي وسط انتقادات ترامب الحادة بشأن مصادر تمويله

4 فبراير 2026

تحرير: أحمد مادو

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أمام مجلس نواب الشعب في جلسته العاشرة، عن اكتمال بناء سد النهضة رسميا، مؤكدا أن هذا المشروع الضخم أنجز بتمويل وطني خالص من مساهمات الإثيوبيين بالداخل والخارج. وشدد آبي أحمد على أن السد، الذي يعد أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا، يمثل رمزا للصمود الوطني وتجسيدا لقدرة الحكومة على تنفيذ مشاريع استراتيجية كبرى دون الحاجة إلى قروض أو مساعدات خارجية، مستعرضا في الوقت ذاته خططا طموحة لمشاريع مستقبلية مثل سد “كويشا” ومطار “ببشوفتو” الدولي الذي يطمح ليكون الأكبر في القارة.

أثارت هذه التصريحات ردود فعل دولية، حيث جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقاداته الحادة للمشروع، مدعيا أن الولايات المتحدة مولت السد عبر المساعدات التنموية والإنسانية التي قدمت لإثيوبيا واستخدمت بشكل غير مباشر لدعمه. واعتبر ترامب أن هذه السياسات السابقة أدت إلى تقليص تدفق مياه النيل إلى مصر، مؤكدا التزامه الحالي بالعمل على حل الأزمة القائمة بين القاهرة وأديس أبابا لضمان استقرار المنطقة وحقوق الأطراف كافة.

و تعكس هذه التطورات عمق الفجوة في الرؤى بين إثيوبيا التي ترى في السد حقا سياديا ومحركا للتنمية، وبين الولايات المتحدة التي يعبر رئيسها عن مخاوفه من التداعيات المائية على دول المصب. ومع دخول السد مرحلة التشغيل الكامل، تظل الأنظار متجهة نحو مآلات الوساطة الدولية التي يقودها ترامب، ومدى قدرتها على نزع فتيل التوتر المائي في حوض النيل وتحويل الأزمة إلى فرصة للتعاون الإقليمي.