واشنطن وموسكو تتفقان على استئناف الحوار العسكري بعد توقف دام سنوات

5 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على إعادة تفعيل قنوات الحوار العسكري رفيع المستوى بينهما، عقب اجتماع لمسؤولين عسكريين كبار عقد في أبوظبي، بحسب ما أعلنته القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي. وذكر البيان أن الاتفاق جاء بعد لقاءات جمعت الجنرال أليكسوس جرينكيفيتش، قائد القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي والقائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا، بمسؤولين عسكريين من روسيا وأوكرانيا، في إطار مساع لإعادة فتح قنوات التواصل المباشر بين الأطراف المعنية.

وأوضح البيان أن هذه القناة ستوفر تواصلا عسكريا مباشرا ومستداما، في وقت تتواصل فيه الجهود الرامية إلى التوصل إلى تسوية دائمة للنزاع في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الاتصالات العسكرية رفيعة المستوى كانت قد توقفت منذ عام ألفين وواحد وعشرين. وجاءت هذه الخطوة في سياق لقاءات احتضنتها الإمارات، شارك فيها مسؤولون أمريكيون وروس وأوكرانيون، لبحث سبل خفض التوتر وتفادي مزيد من التصعيد.

وتزامنت الاجتماعات مع جولة ثانية من المحادثات بين موسكو وكييف برعاية أمريكية، وسط استمرار العمليات العسكرية على امتداد خط المواجهة في شرق وجنوب أوكرانيا، وتواصل الضغوط على البنية التحتية للطاقة. وشارك في هذه اللقاءات، بحسب الجانب الأوكراني، مبعوث الولايات المتحدة الخاص ستيف ويتكوف، إلى جانب جاريد كوشنر، في إطار تحركات دبلوماسية تهدف إلى دعم مسار التهدئة وإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين الأطراف المعنية.