ترامب يهدد بوقف افتتاح جسر يربط الولايات المتحدة وكندا على خلفية خلافات تجارية

10 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف افتتاح جسر غوردي هاو الدولي، الذي يربط بين ولاية ميشيغان الأمريكية ومقاطعة أونتاريو الكندية، مشترطا ما وصفه بتعويض الولايات المتحدة ومعاملتها بـ”الإنصاف والاحترام”. وقال ترامب إن بلاده يجب أن تمتلك “على الأقل نصف” الجسر، معتبرا أن كندا تسيطر على جانبيه ولم تعتمد بشكل كاف على المنتجات الأمريكية خلال عملية البناء.

ونقل عن ترامب، في منشور على منصته “تروث سوشال”، تأكيده أنه لن يسمح بافتتاح الجسر قبل بدء مفاوضات فورية مع الجانب الكندي، مشيرا إلى استيائه من الترتيبات الحالية للمشروع. ويعود تاريخ انطلاق أشغال بناء الجسر إلى عام 2018، بتكلفة تقدر بنحو 4.7 مليارات دولار، على أن يتم افتتاحه في وقت لاحق من العام الجاري، فيما يحمل الجسر اسم لاعب الهوكي الكندي الراحل غوردي هاو.

وتأتي هذه التصريحات في سياق توتر متواصل بين واشنطن وأوتاوا بشأن التبادلات التجارية منذ عودة ترامب إلى البيت الأبيض في يناير 2025، حيث سبق أن هددت الولايات المتحدة بفرض رسوم جمركية مرتفعة على كندا عقب توقيع الأخيرة اتفاقية تجارية مبدئية مع الصين. ويذكر أن ترامب كان قد أثار جدلًا في وقت سابق بتصريحات دعا فيها إلى ضم كندا إلى الولايات المتحدة، قبل أن تتراجع حدة هذه الدعوات خلال الأشهر الأخيرة، بالتزامن مع تباين المواقف بين الجانبين حول قضايا اقتصادية وتجارية أوسع.