فنزويلا ترسل أول شحنة نفط إلى إسرائيل بعد استئناف الصادرات

تحرير: صفاء فتحي
أرسلت فنزويلا، أمس الثلاثاء، أول شحنة من النفط الخام إلى إسرائيل، في إطار استئناف صادراتها النفطية عقب التغييرات السياسية التي شهدتها البلاد في الثالث من يناير. ويأتي هذا التطور بعد سنوات من تراجع الإنتاج نتيجة العقوبات ونقص الاستثمار، رغم امتلاك فنزويلا نحو خمس احتياطيات النفط العالمية.
وشهد القطاع النفطي تعديلات تشريعية تهدف إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي وإنهاء سيطرة الدولة على بعض جوانب الاستثمار، في الوقت الذي أعلنت فيه شركات نفطية أميركية عن خطط لاستثمار مبالغ كبيرة لإعادة تأهيل صناعة النفط والغاز الفنزويلية. ورغم هذه الجهود، يواجه القطاع تحديات تتعلق بالاستقرار السياسي والأمني وتكاليف إعادة تأهيل منشآت الإنتاج.
وتعد هذه الشحنة مؤشرا على استعادة فنزويلا دورها كمصدر نفطي في الأسواق الدولية بعد فترة من الانكماش، في ظل محاولات الحكومة الجديدة جذب المستثمرين وتعزيز الإنتاج بما يتماشى مع احتياجات الأسواق العالمية.



