البنتاغون يعزز التواجد العسكري في الشرق الأوسط بإرسال حاملة طائرات جديدة

تحرير: صفاء فتحي
أرسل البنتاغون حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس جيرالد فورد” إلى الشرق الأوسط لتعزيز الضغط العسكري على إيران، في ظل استمرار المفاوضات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران. وأوضح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن هذه الخطوة تأتي كإجراء احتياطي تحسبا لعدم التوصل إلى اتفاق، مؤكدا أن السفن ستغادر المنطقة حال نجاح الحوار الدبلوماسي.
وانضمت مجموعة حاملة الطائرات الجديدة إلى “يو إس إس أبراهام لنكولن” الموجودة بالفعل في المنطقة، ما يزيد من خيارات الرد العسكري المحتملة، بينما أكد ترامب عزمه متابعة المفاوضات مع إيران والتعامل بحذر مع التطورات. وذكرت القيادة الجنوبية الأمريكية أن تعزيز التواجد في الشرق الأوسط لن يؤثر على القدرة العملياتية للولايات المتحدة في مناطق أخرى، بما فيها البحر الكاريبي، مع التأكيد على جاهزية القوات لحماية المصالح الأمريكية.
وتعتبر “يو إس إس جيرالد فورد” من أكبر وأحدث حاملات الطائرات في العالم، وتمتاز بتصميم هندسي متطور يقلل عدد الطاقم المطلوب، ويزيد من كفاءتها التشغيلية. وتستوعب أكثر من 75 طائرة، بما فيها مقاتلات متعددة المهام وطائرات مسيرة، وتتمتع بمنصات إطلاق كهربائية حديثة وأنظمة دفاعية متطورة، إضافة إلى قدرات إلكترونية وحرب إلكترونية متقدمة، ما يجعلها قوة ضاربة متكاملة ومركز قيادة متحرك في العمليات البحرية والجوية.



