إيران تطلق مناورات بحرية في مضيق هرمز بالتزامن مع مباحثات نووية في جنيف

تحرير: صفاء فتحي
أطلقت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم الاثنين، مناورات عسكرية في مضيق هرمز تحت اسم «السيطرة الذكية على مضيق هرمز»، وفق ما أورد التلفزيون الرسمي الإيراني، وذلك في سياق ما وصفته طهران بمواجهة تهديدات أمنية محتملة. ولم يعلن عن مدة المناورات، فيما أشارت وسائل إعلام رسمية إلى أنها تركز على اختبار الجاهزية البحرية وتعزيز القدرة على الاستجابة السريعة في الممر المائي الاستراتيجي الذي يمر عبره جزء مهم من تجارة النفط العالمية. وتأتي هذه التحركات في ظل توتر قائم مع الولايات المتحدة التي عززت وجودها العسكري البحري في المنطقة خلال الفترة الأخيرة.
بالتوازي مع ذلك، عقد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اجتماعا في جنيف مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، تناول مسائل فنية متصلة بالبرنامج النووي الإيراني، بحسب وكالة «إرنا». وأفاد غروسي، في بيان عبر منصة «إكس»، بأنه أجرى مناقشات فنية تمهيدا لجولة محادثات مرتقبة. ويأتي اللقاء قبل جلسة جديدة من المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة من المقرر عقدها الثلاثاء في جنيف.
وتشهد العلاقات بين طهران وواشنطن تباينا في المواقف بشأن مستقبل الأنشطة النووية الإيرانية، إذ تطالب الولايات المتحدة بوقف تخصيب اليورانيوم وإخراج المواد عالية التخصيب من الأراضي الإيرانية، بينما تؤكد طهران أن برنامجها مخصص لأغراض سلمية، من بينها إنتاج الطاقة، وتشدد على ضرورة رفع العقوبات المفروضة عليها. وكان الجانبان قد استأنفا قنوات التواصل الدبلوماسي بعد اتفاق تم التوصل إليه في القاهرة في شتنبر الماضي لاستئناف التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، عقب فترة من تعليق التنسيق بينهما.



