جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران والولايات المتحدة في جنيف

17 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

بدأت اليوم الثلاثاء في جنيف جولة جديدة من المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة حول الملف النووي، في مقر البعثة الدبلوماسية العمانية، بحضور وفدي البلدين برئاسة وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي ستيف ويتكوف. وجرى اللقاء في أجواء وصفها عراقجي بالبناءة، وسط نقاشات شاملة ركزت على صياغة مبادئ توجيهية قد تدرج في نص اتفاق نووي محتمل جديد.

وأوضح عراقجي أن الجولة شهدت تقدما ملموسا مقارنة بالسابق، مع تحديد مسار تفاوضي أوضح وخارطة عمل أكثر تحديدا، وإن لم تكتمل بعد كافة التفاصيل. وأضاف أن مرحلة صياغة النصوص تعتبر الأكثر تعقيدا وتفصيلا، مشيرا إلى أن مواقف الجانبين ما زالت تتطلب مزيدا من الوقت لتقريب وجهات النظر، لكنه اعتبر أن التوصل إلى مجموعة من المبادئ التوجيهية يمثل تطورا إيجابيا في حد ذاته.

وتأتي هذه الجولة بعد استئناف الحوار بين الطرفين في السادس من فبراير في مسقط بوساطة عمانية، عقب توقف استمر عدة أشهر بسبب تصعيد عسكري شهدته المنطقة في يونيو 2025. وأكد عراقجي استعداد إيران لتخصيص الوقت اللازم لإتمام المفاوضات والوصول إلى نتائج واضحة، في سياق جهود دولية متواصلة لتثبيت مسار تفاوضي مستقر حول البرنامج النووي الإيراني.