الرئيس الجزائري يعين لبو محمد لمين محافظا للبنك المركزي

23 فبراير 2026

تحرير: أحمد مادو

عين رئيس الجزائر، عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، لبو محمد لمين محافظا جديدا لبنك الجزائر المركزي، بعد أكثر من شهر من إقالة المحافظ السابق صلاح الدين طالب. جاء الإعلان في بيان للرئاسة عقب اجتماع مجلس الوزراء، ويعد لبو محمد لمين سادس محافظ للبنك خلال العقد الأخير، بعد تداول خمسة محافظين منذ عام 2016.

وكان البنك يدار بالإنابة من قبل معتصم بوضياف منذ الرابع من يناير، عقب إقالة صلاح الدين طالب بسبب سلسلة قرارات وصفها بيان الرئاسة بأنها “بدت غير موفقة”. ويأتي تعيين لبو محمد لمين في سياق سعي الحكومة لضمان استقرار السياسات النقدية ومتابعة التحديات الاقتصادية التي تواجه الجزائر.

ويؤكد الدستور الجزائري، في المادة 92، أن رئيس الجمهورية يعين في الوظائف العليا للدولة، بما فيها محافظ بنك الجزائر، ما يعني أن التعيين ليس قرارا تقنيا محضا، بل جزء من الصلاحيات الدستورية المباشرة لرئيس الدولة، مع الإشارة إلى أن سلطة التعيين تشمل ضمنيا حق إنهاء المهام.