بوتين يعلن جعل تطوير القدرات النووية أولوية مطلقة بعد انتهاء معاهدة “نيو ستارت”

23 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأحد، أن تطوير قوى روسيا النووية أصبح أولوية مطلقة بعد انتهاء صلاحية معاهدة “نيو ستارت” مع الولايات المتحدة، مشددا على أهمية الثالوث النووي لضمان أمن البلاد وتحقيق الردع الاستراتيجي الفعال والحفاظ على توازن القوى عالميا. جاء ذلك في رسالة مصورة بمناسبة “يوم المدافع عن الوطن”، الذي يشمل عادة استعراضات عسكرية ووطنية برعاية الكرملين.

وأشار بوتين إلى التزام بلاده بمواصلة تعزيز قدرات الجيش والبحرية، مستفيدا من الخبرة المكتسبة خلال الحرب المستمرة منذ أربع سنوات في أوكرانيا، مؤكدا أن تطوير القدرات العسكرية يبقى جزء من استراتيجيتها لضمان الأمن الوطني والحفاظ على جاهزية القوات.

وتأتي تصريحات بوتين في سياق تحولات في البيئة الأمنية الدولية، مع نهاية معاهدة “نيو ستارت”، التي كانت تحدد الحد الأقصى للأسلحة النووية بين روسيا والولايات المتحدة، ما يفتح المجال لمراجعة وتطوير السياسات الدفاعية للبلدين في ضوء المستجدات العالمية.