المبعوث الأمريكي: وقف تخصيب اليورانيوم في إيران “شبه مستحيل”

3 مارس 2026

تحرير: صفاء فتحي

اعتبر ستيف ويتكوف، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، أن إيران تمتلك ما وصفه بـ”مورد لا ينضب” في مجال تخصيب اليورانيوم، مشيراً إلى أن وقف برنامجها في هذا المجال يبدو “شبه مستحيل”. وأوضح خلال مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” أن الجانب الإيراني تمسك في المفاوضات بكون تخصيب الوقود النووي حقا سياديا غير قابل للتنازل، في حين تؤكد واشنطن حقها في منع طهران من مواصلة هذا النشاط.

وأشار ويتكوف إلى أن الولايات المتحدة عرضت تزويد إيران بالوقود النووي مقابل تعليق عمليات التخصيب لمدة عشر سنوات، غير أن طهران رفضت المقترح. وذكر أن إيران تمتلك نحو عشرة آلاف كيلوغرام من المواد الانشطارية، بينها 460 كيلوغراما مخصبة بنسبة 60 في المئة وألف كيلوغرام بنسبة 20 في المئة، مضيفا أن رفع مستوى التخصيب من 60 إلى 90 في المئة قد يستغرق ما بين أسبوع وعشرة أيام، بينما يحتاج رفع نسبة 20 في المئة إلى ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع.

وتأتي هذه التصريحات في ظل جولات تفاوض متتالية بين الولايات المتحدة وإيران، استضافت جنيف ثالثها بوساطة عمانية، بعد جولة أولى في مسقط وأخرى في جنيف خلال فبراير الماضي. وتتزامن المحادثات مع تطورات عسكرية متسارعة في المنطقة، وسط استمرار التباين بين الجانبين بشأن طبيعة البرنامج النووي الإيراني وأهدافه.