الحرس الثوري الإيراني يعلن سيطرته الكاملة على مضيق هرمز

تحرير: صفاء فتحي
أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء، فرض سيطرته الكاملة على مضيق هرمز، أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط في العالم عند مدخل الخليج. ونقلت وكالة أنباء فارس عن المسؤول البحري في الحرس الثوري محمد أكبر زاده قوله إن المضيق يخضع حاليا لسيطرة كاملة من قبل القوة البحرية التابعة للحرس.
ويعد مضيق هرمز ممرا استراتيجيا تعبر عبره نسبة كبيرة من صادرات النفط العالمية، ما يمنحه أهمية اقتصادية وجيوسياسية بالغة، خاصة في ظل التوترات الإقليمية المتصاعدة. وتتابع الأسواق الدولية عادة أي تطورات مرتبطة بالمضيق نظراً لانعكاساتها المحتملة على إمدادات الطاقة وأسعارها.
وجاء هذا الإعلان بعد تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس الثلاثاء، أكد فيه أن البحرية الأمريكية قادرة على مرافقة ناقلات النفط في مضيق هرمز عند الضرورة، في إشارة إلى استعداد واشنطن لاتخاذ إجراءات لحماية حركة الملاحة البحرية في المنطقة.



