قطر تسقط قاذفتين إيرانيتين قرب قاعدة العديد في أول مواجهة جوية مع سلاحها الجوي

تحرير: صفاء فتحي
أسقطت القوات الجوية القطرية قاذفتين إيرانيتين كانتا على مقربة من قاعدة العديد الجوية، أكبر قاعدة تضم قوات أمريكية في الشرق الأوسط، بعد أن رصدت الطائرتين تحملان ذخائر وقنابل موجهة باتجاه أهداف حيوية في البلاد. ووفق مصادر لشبكة CNN، كانت الطائرتان على بعد دقائق من الوصول إلى مواقعهما حين أطلقت قطر طائراتها المقاتلة للتصدي لهما، وأسقطتهما في المياه الإقليمية القطرية.
وأوضح مسؤولون أن الطائرتين الإيرانيتين حلقتا على ارتفاع منخفض لتجنب الرصد بالرادار، ما استدعى تصنيفهما كطائرات معادية قبل التعامل معها، فيما تواصل السلطات القطرية عمليات البحث عن أطقم الطائرتين. واعتبر رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الحادثة تصعيدية، مؤكدا على عدم وجود رغبة لدى إيران في خفض التوتر أو الوصول إلى تسوية، وأن العملية تمثل سابقة في استخدام طائرات مأهولة إيرانية ضد دولة مجاورة منذ الهجمات الأخيرة التي استهدفت إيران.
وسجلت المنطقة موجة تصعيد متبادلة، إذ أطلقت إيران مئات الصواريخ والطائرات المسيّرة على دول عربية مطلة على الخليج، بينما تم اعتراض الغالبية منها، وأسفرت الهجمات عن سقوط ستة عسكريين أمريكيين نتيجة إصابة أحد المقذوفات مركز عمليات مؤقت في ميناء الشعيبة الكويتي. ويواصل المجتمع الدولي متابعة التوترات في الخليج، وسط مخاوف من انعكاسات الحوادث على الأمن الإقليمي واستقرار حركة الملاحة والطاقة.



