بيان عربي-إسلامي مشترك من الرياض يدعو إلى وقف التصعيد وتعزيز الالتزام بالقانون الدولي

19 مارس 2026

تحرير: صفاء فتحي

أكد بيان مشترك صدر عقب اجتماع وزاري تشاوري في الرياض، بمشاركة وزراء خارجية عدد من الدول العربية والإسلامية، إدانة الهجمات التي استهدفت مناطق سكنية وبنى تحتية مدنية باستخدام الصواريخ والطائرات المسيّرة، مشيرا إلى ما تطرحه من تداعيات على أمن واستقرار المنطقة. وشدد الوزراء على ضرورة الوقف الفوري لهذه العمليات، مع التأكيد على التزام الدول بمبادئ القانون الدولي واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأوضح البيان أن الدول المشاركة تؤكد دعم حق الدول في الدفاع عن نفسها وفق ميثاق الأمم المتحدة، مع الدعوة إلى الالتزام بمبادئ حسن الجوار وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2817 لعام 2026، ووقف جميع الأعمال التي من شأنها تصعيد التوتر. كما شدد على رفض أي تهديد للملاحة الدولية، خاصة في مضيقي هرمز وباب المندب، نظرا لأهميتهما الاستراتيجية في حركة التجارة العالمية.

وأشار البيان إلى استمرار التنسيق بين الدول المشاركة لمواكبة التطورات الإقليمية، مع التأكيد على دعم استقرار عدد من الدول، من بينها لبنان، وضرورة حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة. وشارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من السعودية وأذربيجان والبحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان وباكستان وقطر وسوريا وتركيا والإمارات، في إطار مشاورات تهدف إلى تعزيز التنسيق الإقليمي في ظل التطورات الراهنة.