ارتفاع أسعار النفط بنسبة تقارب 5% وسط توتر الأوضاع في مضيق هرمز

تحرير: أحمد مادو
ارتفعت أسعار النفط بنحو خمسة بالمئة، اليوم الخميس، في ظل تزايد الشكوك حول استقرار وقف إطلاق النار الهش في الشرق الأوسط، ما أثار مخاوف من استمرار القيود على تدفقات الطاقة عبر مضيق هرمز. وسجل خام برنت ارتفاعًا إلى نحو 99 دولارا للبرميل، فيما قفز خام غرب تكساس الوسيط إلى مستوى مماثل، بعد تراجع سابق دون 100 دولار بفعل آمال بانفراج الأوضاع.
وجاء هذا الارتفاع مع تجدد التصعيد العسكري، حيث استمرت الضربات في لبنان، مما يهدد بانهيار الهدنة ويزيد من حالة عدم اليقين في الأسواق. ويعد مضيق هرمز شريانا حيويا لنحو 20% من إمدادات النفط العالمية، إلا أن حركة الملاحة فيه لا تزال محدودة بشكل كبير، في ظل تردد شركات الشحن واستمرار التحذيرات الإيرانية وتحديد مسارات آمنة لتفادي المخاطر.
و أبدت شركات الشحن حذرها من استئناف عمليات العبور دون وضوح كامل بشأن شروط التهدئة، بينما تعرضت عدة دول خليجية لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة. ورغم ذلك، خفض بنك “غولدمان ساكس” توقعاته لأسعار النفط في الربع الثاني من 2026، متوقعا تراجعها مقارنة بتقديراته السابقة، في حال استمر وقف إطلاق النار واستقرت الأوضاع نسبيا.



