الرباط تستضيف أول مؤتمر حول ضحايا الإرهاب الأفارقة

تحرير: سلمى كرماس
أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب في نيويورك، عن تنظيم أول مؤتمر خاص بضحايا الإرهاب في القارة الإفريقية. سيعقد المؤتمر في العاصمة المغربية الرباط يومي 2 و 3 دجنبر المقبل، بدعم من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.
ويسعى هذا المؤتمر إلى تسليط الضوء على الوضع المأساوي لضحايا الإرهاب في أفريقيا، حيث يواجه العديد منهم تحديات كبيرة من حيث الدعم النفسي والاجتماعي. كما يهدف إلى الاستماع المباشر لشهادات الضحايا وتحديد احتياجاتهم الأساسية، بالإضافة إلى تبادل أفضل الممارسات في مجال الدعم وإعادة الإدماج.
وأكد بوريطة أن هذا المؤتمر سيكون نقطة تحول في استراتيجيات الدعم الدولي لضحايا الإرهاب في أفريقيا، مشيرا إلى أن هؤلاء الضحايا، إذا تم تمكينهم ودعمهم بشكل مناسب، يمكنهم أن يصبحوا قوة مؤثرة في مواجهة التطرف. وأضاف أن المغرب ملتزم بحماية حقوق الضحايا وتعزيز جهود مكافحة الإرهاب، خاصة في أفريقيا، التي تسجل نحو 60% من إجمالي ضحايا الإرهاب حول العالم.
وفي ختام مداخلته، أشاد بوريطة بالجهود المستمرة لمجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب التي بدأت في الدفع نحو الأجندة الدولية لتعزيز حماية الضحايا، مثمنا مساهماتها في تنفيذ الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب منذ عام 2019.



