رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يدعو لإنهاء العقوبات المفروضة على زيمبابوي

30 أكتوبر 2025

تحرير: وداد وهبي

دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمود علي يوسف، إلى رفع العقوبات الأحادية المفروضة على زيمبابوي، مؤكدا تضامن الاتحاد الكامل مع هذا البلد ودعمه لموقف مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية (سادك).

وفي بيان صدر بمناسبة “يوم مناهضة العقوبات” الذي أقرته سادك، شدد يوسف على أن العقوبات المفروضة منذ أكثر من عقدين “تشكل عائقا أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية في زيمبابوي والمنطقة بأسرها”، مشيرا إلى أنها أثرت بشكل مباشر على حياة المواطنين.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد فرضا منذ أوائل الألفية الثالثة عقوبات شملت قيودا على المعاملات المالية وتجميد أصول وحظر سفر على عدد من المسؤولين، إلى جانب الحد من وصول زيمبابوي إلى التمويل الدولي والاستثمارات الأجنبية.

وقد أوضح رئيس المفوضية أن هذه الإجراءات “قيدت بشدة وصول زيمبابوي إلى التمويل الدولي وأضعفت تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة ورفعت تكلفة ممارسة الأعمال”، وهو ما انعكس سلبا على جهود القارة في تنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي 2063، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

كما أشار إلى أن العقوبات أعاقت تنفيذ إستراتيجية التنمية الوطنية لزيمبابوي “رؤية 2030″، وأثرت على مسار الاندماج الاقتصادي في إطار مجموعة سادك.

واختتم يوسف بالتأكيد على أن الاتحاد الأفريقي سيواصل حشد الدعم لزيمبابوي “حتى رفع هذه التدابير بشكل كامل”، بما يسمح للبلاد باستعادة إمكاناتها والمساهمة في نهضة القارة.