جنوب أفريقيا: رامافوزا يقود حملة تنظيف جوهانسبرغ قبيل قمة مجموعة الـ20

16 نوفمبر 2025

تحرير: سلمى كرماس

أطلق رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا حملة واسعة لإعادة تأهيل المدينة وتحسين صورتها أمام الوفود الدولية. وذلك في ظل استعدادات مكثفة لانطلاق قمة مجموعة الـ20 المزمع عقدها في جوهانسبرغ، تأتي هذه الحملة بعد سنوات من التدهور الإداري والخدمي، حيث ركز رامافوزا على تقديم جوهانسبرغ كمدينة نظيفة وجميلة تتطلع إلى المستقبل، وليس مجرد مكان لعقد الاجتماعات الدولية. وشملت التحسينات إصلاح الحفر، إعادة تشغيل إشارات المرور، وتجميل الطرق الرئيسية التي ستستخدمها الوفود خلال القمة.

ورغم جهود رامافوزا، تعاني جوهانسبرغ من مشاكل عميقة تعود إلى سوء الإدارة المستمر، إذ تعاقب على رئاستها 10 رؤساء بلديات منذ عام 2016 وسط صراعات حزبية بين المؤتمر الوطني الأفريقي والتحالف الديمقراطي. هذا الوضع أدى إلى تدهور الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه، وتكدس سكاني من المناطق الريفية والمقاطعات المجاورة. دفع ذلك الرئيس رامافوزا إلى تشكيل فريق طوارئ بقيادة سياسي وإعلامي بارز لمواجهة الأزمات المزمنة، مثل تسرب مياه الصرف الصحي المستمر منذ سبع سنوات، مع اتخاذ إجراءات جذرية، بما في ذلك جولات ليلية مفاجئة لتفقد الأحياء.