مبعوثو مجموعة العشرين يتفقون على مسودة إعلان القمة رغم مقاطعة الولايات المتحدة

تحرير: سلمى كرماس
تمكن مبعوثو مجموعة العشرين من الاتفاق على مسودة إعلان لقمة جوهانسبرج المزمع عقدها، بالرغم من مقاطعة الولايات المتحدة القاطعة بسبب خلافات مع دولة جنوب إفريقيا المستضيفة.
فيما رفضت واشنطن جدول أعمال القمة الذي يركز على التضامن الدولي ومكافحة تغير المناخ، مهددة بعرقلة أي بيان ختامي يتوافق عليه المجتمعون، معتبرة أن أولويات جنوب إفريقيا لا تتماشى مع سياساتها.
وجاءت مقاطعة الولايات المتحدة على خلفية اتهامات وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى جنوب إفريقيا بشأن قضايا داخلية في البلاد، مما أدى إلى انسحاب واشنطن من الاجتماعات التحضيرية ومن القمة نفسها.
ورغم ذلك، استمرت باقي دول المجموعة في تحضير إعلان يتضمن إشارات إلى مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية، مع الحرص على تحقيق توافق عام.
وتضمنت مسودة الإعلان دعوات لحماية سلاسل توريد المعادن الحيوية من التدابير التجارية الأحادية الجانب، في سياق التصعيد التجاري العالمي، خصوصاً بين الولايات المتحدة والصين.
وأكدت الوثيقة على أهمية تعزيز مشاركة الدول المنتجة في هذه السلاسل لضمان استقرارها واستمراريتها في مواجهة التوترات السياسية والاقتصادية.



