تعليق عمليات محطة نفط روسية قرب نوفوروسيسك بعد أضرار لحقت بأحد مراسيها

تحرير: صفاء فتحي
علقت شركة تشغيل محطة نفطية كبرى قرب ميناء نوفوروسيسك جنوب روسيا أنشطتها التشغيلية مؤقتا، إثر تعرض أحد مراسيها لأضرار ناجمة عن هجوم بزوارق مسيرة. وأعلنت شركة “كاسبيان بايبلاين كونسورتيم” أن مرسى الشحن رقم 2 تضرر بشكل ملحوظ، ما استدعى إيقاف عمليات التحميل وتحويل مسار ناقلات النفط إلى خارج نطاق مياه المجمع.
وأفادت الشركة، في بيان رسمي، بأن الإجراءات الاحترازية شملت وقف الأنشطة المرتبطة بالمحطة إلى حين تقييم الأضرار التقنية، مؤكدة في الوقت نفسه عدم تسجيل أي إصابات في صفوف العاملين أو المتعاقدين معها. وتدير الشركة جزء من تدفقات النفط العالمية، ما يمنح الحادث بعدا لوجستيا ضمن سلاسل الإمداد.
ويأتي هذا التطور في ميناء يعد من النقاط الحيوية لتصدير النفط في البحر الأسود، حيث تخضع المنشآت لفحوص تقنية وأمنية دورية. ولم تقدم الشركة جدولا زمنيا لاستئناف العمليات، مشيرة إلى أن القرار مرتبط باستكمال أعمال التقييم والصيانة المطلوبة.



