القادة الأوروبيون يتابعون محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا في برلين

تحرير: صفاء فتحي
استكملت محادثات السلام بين وفدي أوكرانيا والولايات المتحدة في برلين لليوم الثاني على التوالي، بعد إحراز تقدم وصفه المبعوث الأمريكي ستيف ويتكوف بالمهم، فيما يواصل القادة الأوروبيون متابعة التطورات عن كثب. وتستعد أطراف التفاوض لمناقشة مقترحات أمريكية معدلة تتعلق بانسحاب جزئي للقوات الروسية من مناطق محددة مع الحفاظ على مواقع جنوبية، بينما تناقش كييف ضمانات أمنية غربية مقابل تنازلات محدودة في عضويتها المستقبلية في حلف شمال الأطلسي.
وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا تسعى إلى تحقيق سلام قائم على ضمانات موثوقة لتنفيذ أي اتفاق، مؤكدا أن وقف إطلاق النار على الخطوط الأمامية الحالية سيكون خيارا عادلا ضمن أي تسوية محتملة. وأوضح زيلينسكي أن حماية الأراضي والحدود الوطنية تمثل محورا أساسيا في أي مفاوضات، مع تأكيده على ضرورة أن تكون جميع الخطوات العملية قابلة للتطبيق لضمان الأمن والاستقرار.
وفي المقابل، شدد الكرملين على أن بقاء أوكرانيا خارج الناتو يمثل مسألة أساسية في المفاوضات، فيما انتقد المتحدث باسم الرئاسة الروسية تصريحات الأمين العام للناتو مارك روته حول الاستعداد للحرب، واعتبرها غير مسؤولة وتعكس عدم فهم تاريخي لآثار النزاعات الكبرى. وفي السياق الميداني، تواصل القوات الروسية والأوكرانية عملياتها في مناطق محددة مع تسجيل حوادث محدودة للطائرات المسيرة والنيران الميدانية دون تغييرات جوهرية في خطوط المواجهة.



