مصر تعلن تقدم تنفيذ اتفاق غزة وتستعد للمرحلة الثانية في يناير

تحرير: صفاء فتحي
أكد وزير الخارجية وشؤون المصريين بالخارج بدر عبد العاطي سير تنفيذ اتفاق غزة في مسار وصفه بالإيجابي، معلنا أن الإعلان عن الانتقال إلى المرحلة الثانية من الاتفاق يرتقب خلال شهر يناير المقبل. وأوضح، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس، أن هذه المرحلة تمثل محطة مفصلية لما تتضمنه من استحقاقات أمنية وسياسية أكثر تعقيدا، في إطار الجهود الرامية إلى تثبيت التهدئة وتحقيق الاستقرار.
وأوضح عبد العاطي أن مصر تواصل اتصالاتها المكثفة مع مختلف الأطراف المعنية لضمان الالتزام الكامل ببنود الاتفاق، مشددا على أهمية الدعم الدولي لإنجاح هذا المسار. وأشار إلى أن القاهرة تعول على انخراط الولايات المتحدة في دعم الجهود الرامية إلى منع أي خروقات للاتفاق، معتبرا أن الالتزام الصارم بالتفاهمات القائمة يظل الضامن الأساسي لحماية المدنيين والحفاظ على الاستقرار الإقليمي.
وكشف وزير الخارجية عن ترتيبات مرتبطة بالمرحلة المقبلة، مفيدا بأن الشرطة الفلسطينية ستتولى مسؤولية إنفاذ القانون داخل قطاع غزة. وأوضح أن هذا التوجه يندرج ضمن خطة متكاملة لإعادة تنظيم الأوضاع الأمنية والإدارية في القطاع، بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية، بما يهدف إلى استعادة السلم الأهلي وتهيئة الظروف للانتقال إلى مراحل سياسية لاحقة.



