واشنطن تبلغ إسرائيل بموعد المرحلة الثانية من اتفاق غزة عبر ويتكوف

25 ديسمبر 2025

تحرير: صفاء فتحي

أفادت مصادر إسرائيلية لقناة 13 العبرية بأن المبعوث الأميركي ستيف ويتكوف أبلغ مسؤولين إسرائيليين بضرورة الانتقال إلى المرحلة الثانية من اتفاق السلام في قطاع غزة مع بداية يناير 2026، في خطوة تعكس توجها أميركيا نحو استكمال مسار الاتفاق وفق الجدول الزمني المطروح. ويأتي هذا التطور في ظل اتصالات سياسية مكثفة تتعلق بمستقبل الترتيبات المرتبطة بالقطاع.

وأشارت المصادر إلى وجود مخاوف داخل إسرائيل من احتمال ممارسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضغوطا على حكومة بنيامين نتنياهو للانتقال إلى المرحلة الثانية من الاتفاق من دون تنفيذ شرط نزع السلاح من غزة. وفي السياق ذاته، أوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن التقديرات تشير إلى أن بدء المرحلة الثانية قد يتم عقب اجتماع مرتقب بين نتنياهو وترامب، ما يربط الخطوة بمخرجات اللقاء السياسي بين الجانبين.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أن إسرائيل تبدي اعتراضها على الانتقال إلى المرحلة الثانية من اتفاق غزة قبل إعادة جثمان آخر أسير إسرائيلي، معتبرة هذا الملف جزء أساسيا من الالتزامات المسبقة. ويعكس هذا الموقف استمرار التباين في ترتيب الأولويات بين الأطراف المعنية، في وقت تتواصل فيه المساعي للحفاظ على مسار الاتفاق ضمن توازنات دقيقة.