إيران: تصاعد التوتر بين طهران وتل أبيب بسبب ترسانة الصواريخ الباليستية

26 ديسمبر 2025

تحرير: سلمى كرماس

تتصاعد حدة التوترات بين إيران وإسرائيل مجددا بعد ستة أشهر فقط من انتهاء حرب “الأيام الاثني عشر”، حيث تصعد تل أبيب لهجتها التحذيرية بشأن محاولات طهران إعادة بناء ترسانتها من الصواريخ الباليستية. ويؤكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل تراقب عن كثب تحركات إيران وحلفائها، مشددًا على أن بلاده مستعدة للتحرك فورا لمنع ظهور تهديدات وجودية جديدة على أمنها.

وتهيئ إسرائيل ملف الصواريخ الإيرانية ليكون محور اجتماعها المرتقب مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، حيث تسعى لتنسيق مواقف مشتركة لمواجهة ما تصفه بالتهديدات المتزايدة. ورغم التأكيد الأمريكي على استهداف المنشآت النووية الإيرانية في حال سعي طهران لامتلاك أسلحة نووية، إلا أن إسرائيل توسع “الخط الأحمر” ليشمل الصواريخ الباليستية، ما يرفع من مستوى التوتر ويزيد احتمالية اندلاع نزاع شامل في المنطقة.

وتستمر إيران في اعتبار صواريخها الباليستية عنصرا أساسيا في منظومتها الدفاعية، وتحاول إعادة بناء قدراتها بعد الضربات التي تعرضت لها منشآتها الاستراتيجية. لكن العقبات الدولية، مثل مصادرة شحنات عسكرية أمريكية كانت في طريقها إلى إيران، تعقد جهودها في التعافي السريع. وفي ظل هذه المعطيات، يبقى الأمن الإقليمي تحت ضغط متزايد، وسط تساؤلات حول مدى قدرة واشنطن على تحقيق توازن بين منع طموحات إيران العسكرية والحفاظ على استقرار المنطقة.