الغابون: هجوم مسلح على سفينة صيد واختطاف تسعة من طاقمها

تحرير: سلمى كرماس
تعرضت سفينة صيد غابونية، فجر أمس ، لهجوم مسلح على بعد نحو سبعة أميال بحرية جنوب غربي منطقة إكواتا، نفذه ثلاثة مسلحين، ما أدى إلى اختطاف تسعة من أفراد الطاقم، بينهم خمسة صينيين وأربعة إندونيسيين. وتم العثور على ستة بحارة آخرين سالمين من جنسيات إندونيسية وصينية وبوركينية، وأمنت السفينة بواسطة البحرية الغابونية حتى وصولها إلى ميناء ليبرفيل.
وأكدت وزارة الدفاع الغابونية وقوع الهجوم، مشيرة إلى أن مجموعة مسلحة نشطة في عرض البحر هي المسؤولة عنه، فيما أعلن مكتب المدعي العام في ليبرفيل فتح تحقيق قضائي لتحديد هوية المنفذين وكشف ملابسات الحادثة. وأبرز قائد البحرية الوطنية اللواء هوبرت بيكالي ميونغ الطابع الدولي للطاقم المستهدف.
ويأتي الحادث في ظل تصاعد أعمال القرصنة في خليج غينيا، أحد أخطر المناطق البحرية عالميا، مما يضع الغابون أمام تحديات كبيرة لتأمين مياهها الإقليمية وحماية قطاعها البحري الحيوي للاقتصاد الوطني، والذي يشمل الصيد الصناعي والتجارة البحرية ويؤمن آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة.



