إيران: تعطيل خدمة ستارلينك باستخدام أنظمة تشويش متقدمة

تحرير: سلمى كرماس
شهدت إيران مؤخرا تعطل أكثر من 80% من خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك. وذلك بواسطة أنظمة تشويش حديثة، يرجح أنها حصلت عليها من بيلاروسيا أو روسيا، من بينها منظومة «كالينكا»، لتعزيز قدراتها على تعطيل الاتصال عبر الأقمار الصناعية.
وبدأت إيران مؤخرا نشر تقنيات التشويش الإلكتروني المخصصة لتعطيل ستارلينك، وذلك بعد تقارير عن نية الإدارة الأمريكية تزويد بعض المستخدمين داخل البلاد بأجهزة اتصال تعتمد على هذه المنظومة الفضائية. وتأتي هذه التحركات في إطار تصاعد التوترات التقنية بين الطرفين على مستوى الفضاء الإلكتروني.
وأوضح أندريه بيزروكوف، رئيس إدارة المركز الروسي للأنظمة غير المأهولة والتقنيات، أن منظومة «كالينكا» تتمتع برادار قادر على رصد الزوارق المسيرة على مسافة تصل إلى 15 كيلومترا مع إمكانية تحييدها، مشيرا إلى أن إنتاج المنظومة بدأ بكميات محدودة قبل الانتقال إلى الإنتاج الصناعي عند نجاح الاختبارات الميدانية. كما أشار التقرير إلى أن روسيا طورت سابقا منظومة «بورشيفيك» القادرة على رصد محطات Starlink بدقة تصل إلى 60 مترا وعلى مسافة تصل إلى 10 كيلومترات.



