موريتانيا وقطر تبحثان تعزيز التعاون العسكري في الدوحة

20 يناير 2026

تحرير: صفاء فتحي

بحثت موريتانيا وقطر، أمس الاثنين في الدوحة، سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال العسكري، خلال لقاء جمع وزير الدفاع الموريتاني حننه ولد سيدي بوزير الدولة لشؤون الدفاع القطري سعود بن عبد الرحمن آل ثاني. وأفاد بيان صادر عن الجيش الموريتاني بأن المباحثات تناولت علاقات التعاون العسكري بين البلدين، دون الكشف عن تفاصيل إضافية حول طبيعة الملفات التي نوقشت.

وجرى هذا اللقاء على هامش انعقاد معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2026)، الذي يشكل منصة دولية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في مجال الدفاع البحري والأمن البحري. وكان الوزير الموريتاني قد شارك، أمس الأحد، في أشغال النسخة التاسعة من هذا المعرض والمؤتمر، إلى جانب عدد من المسؤولين العسكريين والخبراء من مختلف الدول.

وضم الوفد الموريتاني المشارك في التظاهرة مستشار الرئاسة أحمد ولد أباه، وقائد أركان البحرية الفريق البحري أحمد بنعوف، ورئيس مصلحة الدراسات والتخطيط بوزارة الدفاع المقدم سيدي عثمان اطفيل. ويأتي هذا الحضور في إطار متابعة موريتانيا للتطورات المرتبطة بمجال الدفاع البحري، وتعزيز علاقات التعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين.