السيسي وترامب يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية وقضايا إقليمية في دافوس

22 يناير 2026

تحرير: صفاء فتحي

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اجتماعا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، حيث ناقش الطرفان ملفات إقليمية مهمة وعلاقات البلدين الثنائية. وركز اللقاء على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن، فيما أشاد ترامب بالدور المصري في دعم الاستقرار الإقليمي ووصف مصر بشريك رئيسي للولايات المتحدة.

واستعرض القادة مبادرة “مجلس السلام” الأمريكية وأوضاع قطاع غزة، مؤكدا السيسي على ضرورة البدء الفوري في إعادة الإعمار وتكثيف المساعدات الإنسانية. كما تطرق الرئيس المصري إلى ملف سد النهضة الإثيوبي، مشددا على أهمية القضية بالنسبة لمصر، فيما أبدى ترامب تفهماً لاهتمام القاهرة بالحفاظ على حقوقها المائية.

وتناول الاجتماع أيضا الأوضاع في السودان ولبنان، مع التأكيد على الحاجة إلى هدنة إنسانية عاجلة في السودان ودعم سيادة لبنان. وشدد القادة على استمرار التنسيق بين البلدين في مختلف الملفات الإقليمية لتحقيق الاستقرار وتعزيز التعاون الثنائي.