ترامب يعلن نشر “أسطول كبير” في إيران لمراقبة التطورات في المنطقة

23 يناير 2026

تحرير: أحمد مادو

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب التطورات في إيران، مشيرا إلى إرسال “أسطول كبير” نحو المنطقة كإجراء احترازي في حال الحاجة. وجاء ذلك خلال حديثه للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، حيث جدد تحذيراته لطهران بشأن إجراءاتها الأخيرة، ومنها عمليات الإعدام، وأعلن عن نية واشنطن فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على أي جهة تتعامل تجاريا مع إيران، مع توقع بدء تطبيقها قريبا.

وجاءت تصريحات ترامب بعد تحذيرات حادة من قيادات عسكرية إيرانية، حيث قال محمد باكبور، قائد الحرس الثوري، إن القوات الإيرانية في حالة تأهب قصوى، محذرا إسرائيل والولايات المتحدة من “حسابات خاطئة” قد تؤدي إلى نتائج مؤلمة. كما توعد علي عبد اللهي عبادي، قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي، بأن المصالح الأمريكية ستكون أهدافا مشروعة في حال شن أي هجوم أمريكي. ومن جهته، اتهم الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان واشنطن وتل أبيب بالوقوف خلف الاحتجاجات الأخيرة كـ”انتقام جبان” بعد الحرب التي استمرت 12 يوما.

ورغم أن احتمالات اللجوء إلى عمل عسكري أمريكي مباشر تبدو منخفضة بعد انتهاء الاحتجاجات، إلا أن المسؤولين من الجانبين يؤكدون أن الخيار العسكري لا يزال مطروحا، مع حرصهم على إعطاء فرصة للدبلوماسية في الوقت نفسه. وتبقى الأوضاع متوترة بينما تتأهب الدول لمتابعة التطورات واتخاذ خطواتها القادمة بحذر.