الاتحاد الأفريقي يمهد لعودة غينيا بعد الانتخابات الرئاسية

24 يناير 2026

تحرير: أحمد مادو

أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمود علي يوسف، أن غينيا أصبحت جاهزة لاستعادة مقعدها داخل المنظمة بعد تنظيم انتخابات رئاسية ناجحة وصفت بأنها خطوة إيجابية في مسار الانتقال السياسي. وجاء ذلك خلال لقاء رسمي مع وزير الخارجية الغيني موريساندا كوياتي في أديس أبابا، حيث أشاد بتقدم البلاد نحو انتقال شامل يقوم على الحوار الوطني واحترام النظام الدستوري.

ويأتي هذا التطور بعد أداء الرئيس الغيني مامادي دومبويا اليمين الدستورية إثر فوزه الساحق في الانتخابات التي جرت في ديسمبر 2025، بعد فترة من تعليق عضوية غينيا في الاتحاد الأفريقي وفرض عقوبات عليها عقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس السابق ألفا كوندي في سبتمبر 2021.

ودعا رئيس المفوضية الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي إلى رفع العقوبات المفروضة على غينيا، مؤكدا أن ذلك سيمهد الطريق لإعادة بناء الدولة وتحسين معيشة المواطنين، فيما أكد الوزير الغيني التزام بلاده بالاندماج الكامل مجددا في الأسرة الأفريقية.