إثيوبيا تحتفل بالذكرى التسعين لسلاح الجو بعرض جوي بمشاركة دولة الإمارات

تحرير: صفاء فتحي
شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا احتفالات الذكرى التسعين لتأسيس سلاح الجو الإثيوبي بعرض جوي مميز شاركت فيه دولة الإمارات، بما يعكس مستوى متقدماً من التعاون العسكري بين البلدين. وضم العرض طائرات داسو ميراج 2000 متعددة المهام ومروحيات بوينغ إيه إتش-64 أباتشي، ونفذت الطائرات الإماراتية عروضاً دقيقة أمام جمهور واسع، في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية العسكرية بين أديس أبابا وأبوظبي.
وأشاد المسؤولون الإثيوبيون بالمشاركة الإماراتية، معتبرينها مؤشرا على عمق التعاون العسكري والتنسيق الدفاعي بين القوات المسلحة للبلدين. وأكدت وزارة الدفاع الإماراتية أن المشاركة جاءت تلبية لدعوة من القوات الجوية الإثيوبية، وتجسيدا للعلاقات الوطيدة بين البلدين، مع الحرص على تعزيز مجالات التعاون الدفاعي وتبادل الخبرات والتدريب المشترك.
ويعد سلاح الجو الإثيوبي من أقدم القوات الجوية في إفريقيا، حيث تأسس عام 1935، وشهد تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة بدعم من شركاء دوليين، أبرزهم الإمارات التي ساهمت في تقديم طائرات تدريب متقدمة ودعم فني ولوجستي، ضمن اتفاقيات التعاون الدفاعي التي بدأت بين البلدين منذ عام 2018، مما أسهم في رفع مستوى القدرات التشغيلية لسلاح الجو الإثيوبي.



