أمريكا ترحل أزيد من عشرة إيرانيين عقب الاحتجاجات الأخيرة

28 يناير 2026

تحرير: أحمد مادو

رحلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نحو 12 إيرانيا إلى بلادهم في أول عملية ترحيل معروفة منذ اندلاع الاحتجاجات الواسعة المناهضة للحكومة الإيرانية، والتي أسفرت عن سقوط آلاف القتلى. وأكد مسؤولون أن الرحلة جاءت بعد اتفاق نادر بين واشنطن وطهران، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية مباشرة بين البلدين، في وقت يهدد ترامب باستخدام خيارات عسكرية في حال استمر النظام في القمع.

وصرح مصدر أمريكي بأن الرحلة شملت 14 إيرانيا على متنها، بينما لم يتمكن بعض الأفراد المقرر ترحيلهم من السفر بسبب إصابتهم بفيروس الحصبة. وأوضحت محامية أحد الإيرانيين أن هؤلاء يواجهون خطرا شديدا إذا أُجبروا على العودة، مشيرة إلى احتمال التعرض للإعدام بسبب ميولهم الجنسية أو نشاطهم السياسي، فيما من المرجح أن تجرى رحلات ترحيل إضافية في الفترة المقبلة.

ويأتي هذا الإجراء في ظل حملة قمع مستمرة داخل إيران، حيث تشير إحصاءات جماعات حقوقية إلى مقتل أكثر من 5 آلاف متظاهر منذ اندلاع المظاهرات في ديسمبر، مع وجود آلاف آخرين قيد المراجعة. وتثير عمليات الترحيل المخاوف حول حقوق اللاجئين الإيرانيين في الولايات المتحدة، في ظل صعوبة حصولهم على حماية قانونية مقابل العودة إلى بلد يشهد انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان.